**طريقة معرفة الاطفال الموهبين**
قد يبدوهؤلاء الأطفال عنيدين أو مستهترين بأهمية نجاحهم في المدرسة حتى إنهم يشكلون تحديًاللآباء والمدرسين.ومع ذلك لابد أن ندرك جيدًا أن هؤلاء الأطفالالمبدعين ـ غريبي الأطوار وغير المتوافقين مع المجتمع من حولهم ـ هم الذين يلهمونأندادهم ويؤثرون فيهم ويسهمون بكفاءة فيالمجتمع، عبر ميادين العلوموالفنون، وذلك بقدرتهم على التفكير غير المألوف، أو بشكل مختلف عن الآخرين.
لكن مع مرور الوقت يمكن أن يتعلم المدرسون كيفية التعرف على المفكرينالمبدعين،فهناك خصائص واضحة منها:التفكير المختلف:فهؤلاء الطلاب المبدعون برغم أنهم يدخلون البهجة والسرورعلى قلوب الكبار، لكنهم أحيانًا يحيرونهم،فعندما يطلب منهم المدرس توضيح الإجابة يبدو الواحد منهم أحيانًا غير واثق منها، أوغير قادر على شرح الكيفية التي توصل بهاإلى الحل أو ربماغير مقتنعبها أحيانًا.
وقد يغضبهم أن يوجه إليهم سؤال ما أو يجبروا على شرح أو بيانأفكارهم.
القلق: يظهر على الطلاب المبدعين نوع من القلق خصوصًا عندما يطلب شخص كبير من أحدهم توضيح كل خطوة من خطوات عمليةالتبرير لمعرفة معنى تصرفاتهم.
التأمل: يميل الأطفال المبدعون إلى أحلام اليقظة ويتوقفون أحيانًا عن واجباتهم والمشاركة في حجرة الدرس، وربما كانوامزعجين ومسببين للفوضى.
وتوقع أن تراهم ينظرون إلى الخارج من نافذة حجرةالدرس أو يحدقون في الفضاء بشكل يجعل الآباء يدركون حاجة هؤلاء الأطفال الموهوبين لقضاء وقت في التأمل والتفكير.
صعوبة التنبؤ بأفعالهم: لا يمكن لأحد أن يتنبأ بأفعال الطلاب المبدعين، فمن الصعب أن تعرف متى سيثير موضوع معين اهتمامهم.
حب الهوايات: يتحمس هؤلاء الأطفال لهوايات وأنشطة معينة أولأشياء تثير انتباههم، اختاروها بأنفسهم، مثل كتابة الشعر أو القصص أو دراسةالتاريخحب الرحلات :لديهم استعداد كبير لعملالرحلات والتنظيم لها والمشاركة الفعالة في انجاحهاحبالقيادة :لديهم استعداد عاليفي قيادة المواقفأو اللعب بالحاسوب، ويتوه الأطفال الموهوبون أحيانًا مععواطفهم ويحق للآباء أن يقلقوا عندما يقضي الطفل الموهوب ساعات لا حصر لها في عملمحدد.
- كذلك لديهم حب وميل غير عادي لاستخدام الحاسوبعدم الالتزام:رغم ذكائهم الشديد في بعض النواحي إلا أنالأطفال المبدعين لا ينتبهون في بعض الأحيان للتفاصيل، وعادة لا نرى من ورائهم جدوىفي التزامهم بالمواعيدالنهائية لإنجاز شيء ما، فالإدارة الجيدة للوقت ليستمن سماتهم، لذلك يحتاج إلى استراتيجيات خاصة لمساعدة الطلاب في الاستمرار في العملوالإنجاز.
النقاش المفتوح:يميل المفكرالموهوب إلى النقاش المفتوح والحوار المتصل، ولا شيء يغضبه أكثر من اختصار النقاش للقيام بمراجعة أخرى، أو طلب منه التقيد والامتثال، لذا يعيش الأطفال المبدعون على تجارب تعليمية مفتوحة الجانبين أو تلك التي لا تحتاج إلى إجابة أو حل أو طريقة استكشاف واحدة.
ويمكن التعرف على معظم هؤلاء الطلاب بملاحظة استعدادهم لتحدي الافتراضات والمسلمات ودراسة الأمور من وجهات نظر مختلفة.
ملحوظة مهمة :كل فرد منالأطفال المبدعين والموهوبين لدية قدرة واستعداد يميل إليه ميل شديدويناضل من أجل إثبات أهمية العلم الذي يتبناه.